اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

مستشار حكومي لا يستبعد تسجيل حالات “فردية” بالكوليرا

لا يستبعد مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا، عادل البلبيسي تسجيل حالات “فردية” بمرض الكوليرا، لكنه استبعد في المقابل الوصول لمرحلة الوباء.

وتحدث البلبيسي عن اشتباه سابق لحالتي كوليرا على الأقل، لكن النتائج أثبتت عدم وجود إصابة.

وقال البلبيسي، إن أي شخص قادم من سوريا ولديه “إسهال” يتم إيقافه والاشتباه بإصابته بالكوليرا لحين ظهور النتائج.

وأشار البلبيسي إلى رصد مياه الشرب، ورصد المياه التي تخرج من محطات التنقية، ومياه السيول والسدود من مدخل السد ومخرجه، ثم تؤخذ عينات وتفحص بشكل دائم.

“منذ تسعينيات القرن الماضي نأخذ عينات روتينية بنسبة 10-15%، نفحصها للتحري عن الكوليرا، والآن رفعنا هذه النسبة إلى 25% على الأقل وفي بعض المناطق 50%، وفي بعض المناطق 100%” وفق البلبيسي.

وأكد أن مياه الشرب في الأردن والمياه المخصصة للاستخدامات المنزلية صالحة للشرب وسليمة.

وتحدث الناطق الرسمي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أحمد النعيمات، عن رصد 25% من المصابين بالإسهال، و100% من المصابين بإسهال شديد في محافظات الشمال.

وقال النعيمات، إن “المناطق الملوثة في الأردن والتي من الممكن أن يتم انتقال الأمراض فيها بما فيها الكوليرا تقوم وزارة الصحة والزراعة بعمل فحوص دورية للمياه سواء بشكل ممنهج، أو بشكل عشوائي”.

وأوضح أن “المياه العادمة الخارجة من محطات التنقية تكون معالجة بحيث تقتل أي من الفيروسات التي من الممكن أن تنقل هذه الأمراض”.

وعن الإجراءات على الحدود السورية، بين البلبيسي أن أي شخص قادم من سوريا يُمنع من إدخال الأغذية غير المعلبة، والماء، وأي شيء يؤكل نيئا، مؤكدا وجود عملية رصد ومراقبة على الحدود.

وقال، إن مختبرات وضعت على الحدود لتسريع عمليات الفحص وتؤخذ نتائجها من 48 ساعة إلى 72 ساعة؛ لأنها تحدث عبر آلية الزراعة، وستصل فحوص سريعة لكشف الكوليرا للأردن خلال اليومين المقبلين.

وتحدث عن استمرار السماح باستيراد المواد الغذائية من سوريا، لكن تلك الموجودة مع الأشخاص أو الأفراد العابرين للحدود، فإن العينات المأخوذة من تلك المواد تحجز في الجمرك لمدة 7 أيام.

“خالٍ منذ 1981”

وزير الصحة الأسبق سعد الخرابشة قال، إن الكوليرا تاريخيا مرض خطير، لكن مع توافر المعالجة بالسوائل وإعطاء المحاليل الفموية والوريدية وتوافر الخدمات الصحية القريبة لم يعد المرض مخيفا مثل الستينيات والخمسينيات.

“على المستوى الوبائي، أستبعد حدوث وباء في الأردن لأسباب عدة … لأن الأردن خالٍ من الكوليرا منذ العام 1981 إلى الآن، ولم تسجل حالة كوليرا واحدة … ” وفق الوزير السابق الذي قال، إن مياه الشرب في الأردن والمياه المخصصة للاستخدامات المنزلية صالحة للشرب وسليمة.

ورأى الوزير السابق أن الإجراءات الحكومية المتخذة تسير في الاتجاه الصحيح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى