احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

هيئة مستثمري المناطق الحرة: التخليص على أكثر من 14 ألف مركبة خلال الربع الأوّل 2023 بنسبة نموّ 40%

قال ممثّل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرّة الأردنيّة، جهاد أبوناصر، إنه تم التخليص على أكثر من 14 ألف مركبة من المنطقة الحرّة الزرقاء للسوق المحلية خلال الربع الأوّل من عام 2023.

 

وأضاف أبو ناصر، إنّ حجم التخليص على المركبات ارتفع بنسبة 40% خلال الربع الأوّل من العام 2023، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأشار إلى أن التخليص خلال الربع الأول توزع على 3309 مركبات محرّك بنزين، و1717 مركبة محرّك ديزل، و3782 مركبة هايبرد، و5686 مركبة كهرباء.

فيما توزع التخليص خلال شهر آذار الماضي على 1135 مركبة محرك بنزين، و565 مركبة محرك ديزل، و1319 مركبة هايبرد، و2041 مركبة كهرباء

وحول حركة التخليص خلال الفترة ذاتها، بيّن أن التخليص على مركبات الهايبرد شهد نموّاً وصل إلى 192%، في حين سجّل النموّ على مركبات الكهرباء 89%.

ولفت أبوناصر، إلى أن ارتفاع الطلب على المركبات الهايبرد والكهربائيّة يعود إلى العديد من الأسباب الّتي تتضمّن توفير الطاقة وكلفة التشغيل، حيث تتميّز مركبات الهايبرد والكهربائيّة بكفاءة استهلاك الطاقة مقارنة بالمركبات التقليديّة، ممّا يعني توفيراً في كلفة التشغيل على المدى الطويل، بالإضافة لتقنيّات أكثر تطوّراً، حيث تتطوّر تقنيّات البطّاريّات والشحن بسرعة ممّا يزيد من فعاليّة ومدى المركبات الكهربائيّة والهايبرد ويجعلها خياراً عمليّاً للمستخدمين.

وأشار إلى أنّ السوق المحلّيّة يتوفّر فيها مجموعة متنوّعة من سيّارات الهايبرد والكهربائيّة بأحجام وأشكال مختلفة لتلبية احتياجات المستهلكين المتنوّعة.

وفي السياق ذاته، أكّد أبوناصر أن تحسين البنية التحتيّة بالنسبة لزيادة شبكات شحن المركبات الكهربائيّة يساعد على انتشار استخدام تلك المركبات، الأمر الّذي يسهّل على المستخدمين شحن مركّباتهم ويزيد من جاذبيّة هذه السيّارات.

وبالنسبة لإعادة تصدير المركبات من المنطقة الحرّة الزرقاء، أوضح أن عدد المركبات المعاد تصديرها خلال الربع الأوّل من العام الحالي سجّلت 9132 مركبة، مقارنة 8931 مركبة للفترة ذاتها من العام 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى