احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

وزير الطاقة: انقطاع الكهرباء خلال تساقط الثلوج غير مقبول

رؤيا نيوز – قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة الاثنين، إن ما حدث من انقطاع للتيار الكهربائي خلال تساقط الثلوج على الأردن أخيرا، غير مقبول، مشيرا بالوقت ذاته إلى أن الانقطاعات التي حدثت ليس جميعها بذات الوقت وطويلة.

وأضاف الخرابشة خلال استضافته من قبل مركز حماية وحرية الصحفيين أنه لو كان هنالك تنسيق أفضل لما استمرت الانقطاعات لفترات طويلة.

وبين أن الوزارة حسب التشريعات الموجودة راسم للسياسة ليس لها علاقة مباشرة بتقديم الخدمة، لكن بهذه الظروف المسؤولية على الجميع.

“نظام الطاقة الكهربائية في الأردن لدينا مقدم الخدمة عبارة عن شركات القطاع الخاص، ولدينا المنظم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن التي تراقب هذه الشركات ومستوى أدائها والوزارة التي هي راسم للسياسة.” وفق الخرابشة

وبحسب الخرابشة أن هناك انقطاعات تحدث بالكثير من دول العالم بسبب الظروف الجوية الاستثنائية وتمتد لأيام وتنقطع بعض الدول عن ملايين البشر، مستدركا أنه لا يعطي مبررا لانقطاع الكهرباء، مؤكدا أن ما جرى غير مقبول لأن هناك إمكانية أن يكون الوضع أفضل.

وحول الحديث عن لجنة تحقيق بحادثة انقطاع الكهرباء خلال تساقط الثلوج قال الخرابشة إنه بموجب قرار لجنة الوزراء تم تكليف لجنة محايدة اطلعت على كل الأمور التي حدثت وحصلت على كل البيانات من شركات توزيع الكهرباء وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن أعدت مجموعة من التوصيات بعد دراستها بالكامل وتحليل لكامل الوضع ، وحال الانتهاء من هذه المرحلة سيتم الاعلان عن التقرير والمفروض مع نهاية هذا الأسبوع العملية تنتهي .

وحول انقطاع التيار الكهربائي عن كافة المملكة في شهر أيار/مايو 2021 قال الخرابشة إنه لم يكن موجودا في حينه كوزير، مشيرا إلى أن مدير عام شركة الكهرباء قدم في حينه عدة أسباب، وجرى تكليف جهة استشارية عالمية على معرفة بالنظام الكهربائي الأردني والنظام الكهربائي المصري وأعدت الدراسة وخرجت بتوصيات أعلن عنها في حينه بكل وضوح وشفافية و قالوا أن هناك تأرجح بالوحدات التوليدية مع دولة بيننا وبينها ربط كهربائي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى