احداث اقتصاديةاقتصاد

وفد رفيع المستوى من الأقصر المصرية يطلع على تجربة البترا السياحية

تنفيذاً لبرامج إتفاقية التوأمة الموقعة بين البترا والأقصر المصرية والتي وقعت في وقت سابق بحضور سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله، زار وفد مصري رفيع المستوى مدينة البترا لتعزيز جوانب التعاون بين الأردن ومصر والإطلاع على التجربة السياحية لمدينة البترا.

واستقبل رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات، محافظ الأقصر مصطفى ألهم والوفد المرافق له لبحث سبل تنفيذ برامج سياحية وتسويقية بين الطرفين لتعزيز الجانب السياحي والارتقاء به وتعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات في القطاع السياحي والاثري، وتسليط الضوء على تقاليد المدينتين وثقافة مجتمعاتهما.

وقال الفرجات إن زيارة الوفد المصري جاءت نتيجة لإتفاقية التوأمة المبرمة بين المدينتين والتي تم توقيعها سابقاً في مصر بحضور سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله حفظه الله، وبعد زيارة وفد من السلطة إلى محافظة الأقصر المصرية قبل عدة شهور لتبادل الخبرات السياحية بين الطرفين وتعزيز جوانب التعاون.

وأضاف الفرجات أن الأردن ومصر لديها علاقات متشابكة والبترا والأقصر تتشابهان في الفرص السياحية والتحديات، ونعمل على رسم السياسات للمضي قدماً نحو تحقيق عدة أهداف تخدم المدينتين ولجذب الاستثمارات المتنوعة بالإضافة إلى دراسة عمل مهرجانات مشتركة وإمكانية تشبيك القطاعات السياحية بين المنطقتين وتبادل الخبرات في مجالات عدة مثل الجانب الأثري والإهتمام بالآثار.

من جانبه قال ألهم إن الطرفان يتشابهان ولديهم ثقافات مشتركة ونهدف لزيادة الفائدة سياحياً لكلا الجانبين ونقل خبرات الجانب المصري للأردني والعكس خصوصاً أن سلطة إقليم البترا تمتلك مقومات كبيرة وقدرتها على إدارة المواقع الأثرية، ونهدف لجذب الاستثمارات المختلفة للبترا والأقصر.

وأشار ألهم إلى أنه تم تبادل أفكار عديدة مع سلطة إقليم البترا وزيارة البترا جاءت لترجمة الأفكار على أرض الواقع بالتعاون مع السلطة، وسيتم خلال الفترة القلية المقبلة وضع عدة إقتراحات لتنفيذها في أقرب فرصة مع وجود البيئة السياحية المتميزة في البلدين.

ونظمت سلطة إقليم البترا جولة سياحية كاملة للوفد المصري تمثلت بدايتها في زيارة الموقع الأثري بالبترا والمتحف وآلية تنظيم زيارات الأفواج السياحية للموقع الأثري، وزيارة منطقة البيضا والبترا الصغيرة وجولة من خلال التاكسي الطائر وجولة باستخدام سيارات الدفع الرباعي في منطقة البيضا وحتى طريق الدير الخلفي بالإضافة إلى تنظيم زيارات نحو عدة فنادق سياحية متنوعة في البترا، وأختتمت الزيارة المصرية بلقاء ممثلين عن القطاع السياحي في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى