احداث اقتصاديةاقتصاد

خبير يتوقع ازدهار سوق العقار الأردني

رؤيا نيوز – توقع المستشار العقاري نادر العلان ازدهار سوق العقار الأردني خلال الأشهر القليلة المقبلة وحتى نهاية العام، بفضل التعطش لتملك العقار وحسن الإجراءات الحكومية في التعامل مع جائحة كورونا، ودخول الاقتصاد الأردني مرحلة التعافي.

وفيما يلي مقالة العلان:

دخل السوق العقاري الأردني والعاملون والمستثمرون فيه بمرحلة صدمة كبيرة عند إعلان الحكومة الأردنية عملية الإغلاق الكامل بمنتصف شهر آذار الماضي بحكم الآمال المتعلقة بتحسّن أداء القطاع بعد تقديم الحكومة حزما لتحفيز وتنشيط السوق.

هذه الحزم التي تمثلت بتمديد إعفاء المشتري من رسوم التسجيل لنهاية العام الحالي،لمس العقاريون إثرها نشاطا وحركة عقارية ملحوظة بداية العام و ما قبل الحظر .

وساد ترقب وسط العاملين بالقطاع العقاري كغيرهم من القطاعات الاقتصادية الأخُرى في مرحلة الحظر لنتائج تعامل الحكومة مع الجائحة والخروج من الأزمة.

وبعد الحنكة الاإدارية الذكية والناجحة للقيادة الهاشمية والحكومة الأردنية خلال أشهر صعبة على المملكة و العالم  ورفع الحظر عن مختلف القطاعات الاقتصادية و منها الإنشاءات والعقارات بعد شهر رمضان المبارك، لمس القطاع العقاري  وبصورة غير متوقعة  زيادة حقيقية بالطلب عقاريا وحركة نشطة في دوائر التسجيل التابعة للأراضي والمساحة من الأردنيين والمقيمين من جنسيات مختلفة ان كان لمعاملات البيع و الشراء أو الإفراز أو التخارج فقد كانت بنسبة جيدة و أفضل من التوقعات خلال مرحلة الأزمة والحظر .

وخلال مؤتمر صحفي عقد يوم الأربعاء  ٨ – ٧ – ٢٠٢٠ قال رئيس هيئة الاستثمار، خالد الوزني  اإن هنالك 52 مشروعا استثماريّا جديدا، ما بين شهري آذار وحزيران، خلال فترة جائحة كورونا. وأكد وزير المالية محمد العسعس أن الأردن عمل على اتخاذ اجراءات وسياسات مالية تحافظ على استقراره المالي وتضخ سيولة في القطاع الخاص.

وبناءً على خبرتنا العقارية وتواجدنا المستمر بالسوق الأردني فاإننا نتوقع حركة عقارية نشطة خلال الربع الثالث و الرابع من العام الحالي على الأراضي السكنية داخل التنظيم و العقارات السكنية بشكل أساسي و حركة مقبولة على الأراضي و العقارات التجارية وذلك للأسباب التالية :

أولاً : رغبة الأردنيين والمقيمين داخل المملكة بتغيير نوع السكن للعقارات المستقلة أو الشقق الأرضية أو التي تحوي على شرفات كبيرة وتراسات بعد فترة الحظر السابق كمتنفس للعائلة .

ثانياً : تم رصد أسئلة وطلب عقاري كبير من الأردنيين المغتربين في دول الخليج وبعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية بإنتظار فتح المطارات وعودة الحياة لطبيعتها ما قبل أزمة فايروس كورونا .

ثالثاً : ارتفاع الثقة بالأداء الحكومي اقتصاديا خلال الأزمة من الأردنيين وغير الأردنيين مما يزيد من فرص الاستثمار في المملكة مستقبلا .

رابعاً : ترجيح عودة عدد كبير من المغتربيين الأردنيين بعد انتهاء عقود أعمالهم بالخارج خلال الأزمة مؤخراً وحاجتهم لعقارات سكنية إن كان للإيجار أو التملك .

خامساً : أثبت السوق العقاري الأردني قوته وصلابته مقارنة بعدة أسواق استثمارية مثل الأسهم والسندات والعملات .

لكل هذه الأسباب، نتوقع ازدهار السوق العقاري خلال الفترة المتبقية من العام، وتعويض جزء من التباطؤ الذي حدث في فترة الحظر الشامل وغلق النشاطات بأشهر آذار ونيسان وأيار.

نادر العلان – مالك موقع قوشان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى