تعليم وجامعات

عبيدات يؤكد أهمية توظيف التقنيات العلاجيّة الجديدة في علاج المرضى

أكد رئيس الجامعة الأردنية، الدكتور نذير عبيدات، أنّ العالم اليوم ينظر للباحثين وعلماء الصّيدلة والصّناعات الدّوائيّة نظرة أمل في أن يتمكّنوا من مواجهة التّحدّي العالميّ في تأمين سلامة المرضى وإعادة تشكيل مُستقبل الرّعاية الصحيّة.

وأضاف عبيدات، في كلمة له خلال افتتاح المنتدى العلمي الدولي لكلية الصيدلة اليوم السبت، والذي عقد بعنوان: “العلاجات البيولوجية: من المختبر إلى العلاج السريري”، أن العلم والبحث والابتكار أصبح ضرورة لا بد منها لتقدُّم البشريّة ورخائها، وعاملًا مهما لحياة الإنسان وتقدُّمه وسعادته، الأمر الذي يُشعرنا بمسؤوليّة عميقة أمام هذا التّحدّي الدّقيق لتغيير وجهة التّعليم العالي والبحث العلميّ.

وعبّر عبيدات عن فخره بوجوده في هذا المنتدى الذي تُناقشُ فيه تقنيات علاجيّة جديدة وهامّة، وخيارات جديدة من العلاجات البيولوجيّة والمناعيّة الناشئة.

من جانبها، أكدت عميدة الكلية، الدكتورة رلى درويش، أن اختيار عنوان هذا المنتدى العلمي جاء في وقت يشهد فيه العلاج البيولوجي تطورًا هائلًا في العالم، حيث أصبحت هذه التقنية واحدة من الأساليب الرئيسية لمعالجة عديد من الأمراض، مشيرة إلى أن العلاجات البيولوجية تقدم خيارات علاجية جديدة ومبتكرة للمرضى الذين يعانون من حالات معقدة ومهددة للحياة، مع ضرورة بقاء الصيادلة والأطباء والمتخصصين في مجال الرعاية الصحية على اطلاع ومعرفة بآخر التطورات وكل جديد في مجال العلاج البيولوجي.

وأشارت درويش إلى أن المنتدى يعتبر فرصة لتبادل الأفكار والمعرفة والخبرات بين الباحثين والصيادلة والأطباء والطلبة والخبراء في هذا المجال، من خلال الجلسات العلمية المتخصصة التي يقدمها المنتدى، وذلك من أجل تطوير الممارسات المستخدمة في العلاج البيولوجي، والاطلاع على أحدث الأبحاث في هذا المجال، ومعرفة تحديات تقديم العلاجات البيولوجية ومستقبلها.

من جهتها، قالت رئيسة اللجنة التنفيذية للمنتدى العلمي، الدكتورة أريج عسّاف، إن دور العلاج البيولوجي قد ظهر بوصفه مكونًا حيويًّا مهمًّا في الرعاية الصحية الحديثة، حيث تتميز العلاجات البيولوجية بأنها تستخدم منتجات مشتقة من الكائنات الحية، كالأجسام المضادة الموجهة والببتيدات واللقاحات والخلايا الجذعية، التي تتفاعل مع آليات الجسم الحيوية لمعالجة الأمراض وتحسين الوظائف الفسيولوجية، ما يجعلها توفر علاجا فعالا أكثر من العلاج التقليدي.

بدورها، قدّمت الدكتورة لينا حماد، الممثلة عن شركة أدوية الحكمة الأردنية العالمية، نبذة عن الشركة المختصة بتصنيع الأدوية البشرية منذ عام 1978، مشيرة إلى أن دعم الشركة لهذا المنتدى العلمي يأتي بدافع إيمانها بالابتكار والبحث العلمي، وبأهمية العلاجات البيولوجية، ودور القطاع الصيدلاني في تطويره.

وفي الختام، كرّم رئيس الجامعة الداعمين والمشاركين، وافتتح معرضا علميا ضم مجموعة من اللوحات المعروضة لأبحاث طلبة الكلية المتعلقة بمجالات قطاع الصيدلة كافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى