اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

مهيدات: إنشاء الوكالة العربية للدواء سيعزز قدرات التصنيع الدوائي في الأردن

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات، الاثنين، إن إنشاء الوكالة العربية للدواء سيعزز قدرات التصنيع الدوائي في الأردن والدول العربية من خلال تعزيز التنسيق والتكامل بين كافة الهيئات والجهات العربية المعنية بالدواء.

وناقش خلال مشاركته في اجتماع للهيئات والجهات العربية الرقابية على الدواء الذي تعقده جامعة الدول العربية في السعودية، مع ممثلي هيئات الدواء العربية التفاصيل الفنية لمقترح تأسيس الوكالة العربية للدواء، إنشاء الوكالة الذي سيعزز التعاون مع مختلف هيئات الدواء العالمية وفتح أسواق جديدة للأدوية والمستلزمات التي تصنعها الدول العربية، ما سيسهم في دعم ورفد عجلة اقتصاد دول الوطن العربي.

وأكد مهيدات على مواصلة المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية كهيئة مرجعية ريادية لضمان سلامة وجودة الغذاء وفاعلية ومأمونية الأدوية والمستلزمات الطبية، التنسيق والتعاون وتبادل الخبرات والتجارب المتميزة في قطاع الأدوية مع الأشقاء العرب في إطار تحقيق التكامل الدوائي العربي وتسريع إجراءات تسجيل الأدوية الأردنية والمستلزمات والأجهزة الطبية لدى الدول العربية وفتح أسواق جديدة أمامها.

يشار إلى أن الاجتماع يأتي ضمن إطار متابعة تنفيذ القرار رقم (10) الصادر عن الدورة العادية 57 لمجلس وزراء الصحة العرب التي عقدت بتاريخ 22 أيار 2022 في جنيف والقرار رقم (17)‫ الصادر عن الدورة العادية 58 لمجلس وزراء الصحة العرب والتي عقدت في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بتاريخ 14 آذار 2023.

ونصت الفقرة الأولى من القرار على الموافقة من حيث المبدأ على مقترح جمهورية مصر العربية بشأن إنشاء الوكالة العربية للدواء (وعد) على أن يكون مقرها جمهورية مصر العربية على أن يعرض على اجتماع الهيئات العربية للدواء لمناقشة كافة التفاصيل الفنية ومن ثم إحالته إلى مجلس وزراء الصحة العرب لمناقشته في دورتها القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى