احداث اقتصاديةاقتصاد

وزيرة التخطيط تلتقي النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

التقت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، الثلاثاء، محافظ الأردن لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يورغن ريغترينك النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الذي يزور عمّان بهدف الاطلاع على أنشطة البنك في الأردن والتعرف على الفرص الاقتصادية والاستثمارية في المملكة من أجل تحديد المجالات المحتملة للدعم المستقبلي للبنك في الأردن.

وثمنت طوقان الدور الذي يضطلع به البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومساهمة استثماراته وتمويلاته في الجهود التنموية والإصلاحية للمملكة في مختلف القطاعات الاقتصادية بالإضافة إلى المحفظة الاستثمارية للبنك في الأردن.

وأكّدت أهمية أن يواصل البنك نشاطه واستثماراته ومن خلال توفير التمويل الميسر وبما يعزز من أواصر التعاون والشراكة مع البنك، حيث أطلعت مسؤول البنك على الأداء الاقتصادي، وكذلك سير العمل بتنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي وبرنامجها التنفيذي من حيث الأولويات والمشاريع ومختلف الإصلاحات التي ينفذها الأردن.

كما أكّدت أهمية البنك كشريك تنموي للأردن في تحقيق أهداف الرؤية الاقتصادية من خلال توفير التمويل للمشاريع التنموية والاستثمارية ذات الأولوية، وبحثا فرص وإمكانات التعاون بين الجانبين في قطاعات المياه والصرف الصحي والنقل والبنية التحتية الاجتماعية والصناعات عالية القيمة والصناعات التعدينية والسياحة والطاقة الخضراء وتوفير التمويل لدعم المشاريع الميكروية والصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى دعم محتمل في قطاع الكهرباء، وكذلك المساعدة في تحديد مشاريع جديدة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، إلى جانب أهمية توسيع محفظة البنك الموجهة لدعم القطاع الخاص والمشاريع ذات الأولوية لسُلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وجددت الشكر للبنك على التعهدات لمشروع نقل وتحلية المياه من العقبة إلى عمّان – الناقل الوطني للمياه والذي يعتبر المشروع الاستراتيجي للأردن في المرحلة الحالية وأهميته للأمن المائي.

نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ريغترينك “يسعدني جداً أن أعود إلى الأردن، خاصة خلال هذا الوقت، للتأكيد على دعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للمملكة، حيث ركزت مناقشاتنا مع وزيرة التخطيط والتعاون الدولي على الاستثمارات الحالية والمستقبلية التي يمكن أن تدعم النمو الاقتصادي للبلاد وتحفز خلق فرص العمل”.

وشارك في الاجتماع المدير التنفيذي في مجلس إدارة البنك الذي يمثل مجموعة الدول التي تضم كندا والأردن وتونس والمغرب، وغريتشن بيري مدير مكتب البنك في عمّان والمسؤول عن عمليات البنك في منطقة شرق المتوسط.

ونمت محفظة البنك منذ بدء عملياته في الأردن عام 2012 إلى نحو 2 مليار يورو، لدعم مشاريع في قطاعات الطاقة المتجددة والصناعات الدوائية والمياه والصرف الصحي، والبنية التحتية البيئية والنفايات الصلبة، والنقل، والسياحة، والقطاع البنكي لدعم المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، إلى جانب دعم القطاع الخاص الذي يستحوذ على ما يزيد عن 55% من تمويلات البنك حالياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى