احداث اقتصاديةاقتصاد

خطة لتوسعة صوامع حبوب العقبة بسعة 100 ألف طن

رؤيا نيوز- قال المدير العام للشركة العامة الأردنية للصوامع والحبوب والتموين عماد الطراونة “ستتم توسعة صوامع حبوب العقبة بسعة 100 ألف طن مع جهاز تفريغ وتحميل للبواخر”.

وأكد الطراونة، الثلاثاء، أن الشركة تقوم بدور كبير في تحقيق التوازن من خلال إيجاد سعات تخزينية للمواد الغذائية الأساسية، مشيرا إلى أن الشركة تعتبر الذراع التخزينية لوزارة الصناعة والتجارة والتموين بامتلاكها للصوامع التي تقدر سعتها التخزينية بنحو 750 ألف طن لتخزين القمح والشعير.

وأضاف، أن الصوامع تغطي مختلف أنحاء الأردن، موضحا أنها تتوزع في ميناء العقبة ومنطقة الجويدة في العاصمة ومدينة الرصيفة وفي الشمال أيضا، إضافة إلى امتلاكها مستودعات تخزين للمواد الغذائية الأساسية تقدر سعتها الإجمالية بـ 60 ألف طن، وثلاجات لتخزين المواد المجمدة والمبردة بسعة نحو 15 ألف طن.

وأشار إلى مساهمة الشركة مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين لتحقيق التوازن في السوق وتوفير المواد الغذائية الأساسية والتسهيل على القطاع الخاص باستيراد أكبر كميات من المواد الغذائية الأساسية لزيادة المخزون؛ تجنبا لارتفاع الأسعار محليا بسبب ارتفاع الأسعار العالمية.

وأوضح أنه ولتشجيع القطاع الخاص وتقليل الكلف، قدمت الشركة مستودعاتها للمستوردين بأسعار لا تتجاوز 60% من الكلفة حيث بادر عدد من شركات القطاع الخاص بتخزين السكر والأرز بالأجرة المخفضة.

وأكد الطراونة سعي الشركة لتوسعة صوامع الشمال بواقع 100 ألف طن إضافية، والسماح للقطاع الخاص بتفريغ بواخر الحبوب التي يتم استيرادها من قبلهم على الرصيف الخاص بالشركة وبأسعار تشجيعية، فضلا عن إنشاء وحدة غربلة للذرة في العقبة تسهيلاً على تجار القطاع الخاص.

بترا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى